الأربعاء، 22 يناير 2014

سلوكيات المعلم الصحيحة و الخاطئة لإدارة الصف

سلوكيات المعلم الصحيحة و الخاطئة لإدارة الصف

أولاً: سلوكيات المعلم الصحيحة لإدارة الصف
                                                                                                                                                                                                                               إعداد: سامان مامڵێسی
  - 1 استخدام أسلوب التعزيز بدلاً من العقاب.
2 - استعمال وسائل تعليمية مناسبة و محببة .3 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
 - 4  
تعزيز سلوك المبادرة .
 - تشجيع التلاميذ على الاستماع الجيد و فهم بعضهم البعض و ليس انتقاد بعضهم البعض .6 - المزاوجة و التنويع في استخدام المفردات سواء الأولية أو الثانوية المادية أو المعنوية .
 - 7 
لا تكن ملقن للمادة فقط بل عليك بالاهتمام بالأدوار المناطة بك و منها الاهتمام بميول التلاميذ و حاجاتهم و التفاعل داخل الفصل و خارجه مع التلاميذ .
 - 8
المعلم عليك بتوفير جو نفسي مريح للتلاميذ لما له من أثر كبير في تكوين شخصية الطفل و أخلاقه و أسلوب تفكيره و عليك بإشباع الحاجات النفسية و الاجتماعية لدى الطلاب مثل الحاجة إلى الحب و تقدير الذات و الانتماء إلى المدرسة و كن حلوقا نزيهاً مستقيم .
 - 9
كن حريصاً بالظهور بمظهر لائق فأحسن اختيار ملابسك و تناسب الألوان فيها و المحافظة على مواعيدك بدقة لتكن أفضل ما يقتدي به الآخرين . 10 - قوم التلاميذ للنجاح ليس في العلم فقط بل في الحياة أيضاً و ساعد التلاميذ في تحمل مسؤوليتهم اتجاه العلم .11 - كن عادلاً و موضوعياً في تفاعلك مع التلاميذ .12 - أن تدرك مدى حاجة التلاميذ للحركة و النشاط و ما له من دورهم في الاستيعاب
 - 13 
تابع التلاميذ ووجه لهم النصح و الإرشاد سواء داخل الفصل أ و خارجه .
 - 14 
اسمح بحدوث الأخطاء و لكن لا تسمح بتكررها .
15 
 - كن واثقاً بنفسك و تحكم بالمهارات الاجتماعية اللازمة لممارسة المهنة .  16- تمتع بروح النكتة و الفكاهة و البراعة و الدهاء العلمي في وقت واحد و كن هادئ و ولاتكن منفعل و حاد الطبع في الصف .
17
 - كن متفهما لأوضاع التلاميذ و ظروف التنشئة لديهم وكن متفهم لغرائزهم و ميولهم وكن عاملا بروح التربية الحديثة و احرص على غرس التعاون بين التلاميذ و اعمل بقاعدة الحرية المعقولة في التعليم>18 - كن منطقياً في طرحك للأسئلة على الطلبة بأن تكون محدودة و خالية من التشويش و مناسبة لعقول التلاميذ . المصدر: زياد شوبان، http://www.sef.ps/forum/multka32482/
 ثانياً: سلوكيات المعلم الخاطئة لإدارة الصف
( المعلم هو حجر الأساس في البناء التربوي، وقبل أن يكون معلماً عليه أن يكون مربياً، مع التحلي حقيقة بصفات المربي قولاً وفعلاً… نظرةً وتطبيقاً حتى يتمكن من أن يوصل المعلومة بكل سهولة إلى قلوب أبنائه الطلاب ويتمكن في الوقت نفسه من أن يكتب على تلك الصفحات النقية كل ما يريد من أمور خيرة، ويتمكن أيضاً من أن يعلي ذلك البنيان بالقدر الذي يريد... وإن عمله هذا يشكل الأساس المهم في بناء شخصيته وتقويم سلوكه حاضراً ومستقبلاً، والخطر كل الخطر يكمن في أن أي سلوك خاطئ أو أي توجه غير مقبول.. حينما يغرس في كيان الطفل في سنواته الأول فإنه من الصعب جداً أن يصحح أو يعدل مساره بعد ذلك .
لقد أثبتت التجارب التربوية أن ما يتعلمه الطفل في تلك السنوات يشكل شخصيته ويصبح من المسلمات البدهية في بنائه العقلي والسلوكي، لهذا كله أدعو لأن يكون المعلم تربوياً قبل أن يكون تعليمياً، فالمفاهيم التعليمية هي تعاملات قابلة للتغيير والإضافات وربما للتصحيح والطعن في المصداقية، وللطفل قدرة على تقبل هذه المتغيرات من خلال المسارات التربوية الآنفة الذكر.) المصدر:http://www.startimes.com/f.aspx?t=31583145.
أن الأخطاء الذي يقع فيها المعلمين سواء على صعيد العلاقات الإنسانية أو الاجتماعية مع الطلاب أو سواء في الأداء المهني للدراسة أو الأخطاء الذي يقع فيها العديد من المعلمين أثناء الإدارة الصفية عديدة و لكن سوف يكون الحديث في هذا المجال فقط على الأخطاء أو أنماط السلوك السلبي لدى المعلمين في إدارة الفصل على سبيل الذكر لا الحصر ومنها : 
-1  أن يشارك المعلم طالب واحد فقط أو طالبين في العمل داخل غرفة الفصل دون مشاركة جميع الطلبة في الأنشطة داخل غرفة الفصل .
- جعل التدريبات التي يتم عرضها داخل الفصل تأخذ وقت طويل .
- عدم التخطيط للدرس قبل البدء بموضوع الدرس داخل الحصة .
 -4 
أن يقترن تعليم شيء ما للطالب مع وجود عقاب أو ألم جسمي أو خوف أو قلق أو إحباط أو إحراج أو إساءة .
- 5 
أن يكون در المعلم الاساسي نقل المعلومات و المعارف إلى عقول التلاميذ فقط .
- 6 
الإكثار من استخدام الكلام أو الألفاظ أو إلقاء توجيهات و أوامر و التوبيخات التي تؤدى إلى عدم تفاعل التلاميذ مع المعلم .
- 7 
 وضع أنظمة عقاب مثل ( واجبات منزلية إضافية أو حرمان من الأنشطة الترويحية )
- لجوء الطلبة إلى الغش بسبب تهديد المعلم الطلاب بالحصول على درجات مرتفعة .
- عدم إتاحة الفرصة للطالب ليعبر عن أفكاره .
- 10 
الصوت المرتفع و الصراخ .المصدر: زياد شوبان،http://www.sef.ps/forum/multka32482/.
 -11 العقاب بطرد التلميذ.
12 
استخدام التهديدات وفرض القيود عليه .
13 
السخرية والاستهزاء به.
14  
تعمد عقاب التلميذ ليكون عبره لغيره.
-  15 
إجبار التلميذ على اللاعتذار.
-16
 التغاضي عن السلوك السيء من التلاميذ.
17
- الثناء على مجموعة دون أخرى كوسيلة من وسائل النقد للمجموعة الغير فعالة.) المصدر:علي الورفلي.

هناك تعليق واحد:

  1. صحيح... المعلم في عدة حالات يركز على بعض الطلاب او طالب واحد ويترك البقية لأنهم أقل معرفة. ويشرك البعض ويترك الباقي.

    ردحذف