كيف تختلف أدمغة الفتية والفتيات ؟
إعداد: الدكتوره ربى الشعراني عميدة كلية التربية بجامعة الجنان
إعداد: الدكتوره ربى الشعراني عميدة كلية التربية بجامعة الجنان
•
إن الإختلافات كثيرة لا يسع لهذه الدراسة
حصرها، لذا تم اختيار تلك التي تبدو أساسية في استراتيجية التعلم، وتم تبويبها وفق
اختلافات تطورية ,اختلافات كيميائية, اختلافات هرمونية, اختلافات وظيفية
واختلافات في معالجة الانفعالات
اختلافات تطورية
•
تبدأ الطفلة بالكلام قبل الطفل وبطلاقة أكبر،تمتلك
حصيلة من المفردات أكبر من تلك التي يمتلكها الأولاد إذ غالباً ما تتمكن الأنثى في مرحلة الحضانة من القراءة بشكل أسرع ... وجد
العلماء أن دماغ الفتيات ينضج قبل دماغ الصبية، ويبدو ذلك واضحاً في الشق الأيمن
من الدماغ وينتقل بشكل تدريجي إلى النصف الأيسر .
•
ينتقل النمو عند الاناث إلى النصف الأيسر في
مرحلة أبكر منها عند الذكور . ومن هنا تتمتع الفتاة بمهارات كتابية تفوق الصبي،
وبدرجة استيعاب أكبر في القراءة , فتعتمد بشكل كبير على وسائل اتصال شفهية أما
الصبي فيعتمد وسائل الاتصال غير الشفهية .
•
في المقابل يكون نحو بعض المناطق المحددة في
نصف الدماغ الأيمن لدى الذكور أكثر, وهذا يجعلهم أفضل في المقدرة الفراغية مثل
القياس، التصميم الميكانيكي، الجغرافيا، دراسة الخرائط وتحديد الأهداف، فضلاً عن
أنهم أكثر مهارة في تحريك الأشياء من خلال التصور العقلي لحل المشاكل وقد توصل
العلماء الى اختلافات بسيطة في تركيز بعض الخلايا العصبية والرسائل الكيميائية.
•
مثلاً يقع أسفل المهاد منطقة عصبية تتطور بشكل
مختلف بين البنات والصبيان خلال السنين الاولى، ومنطقة أخرى تقع في الجهاز الجوفي
– قلب الدماغ – اسمها BST
أكبر بثلثين عند الصبي ولكن لا تظهر حتى عمر المراهقة .
•
لعل هذه التغيرات في تجدد ودمار خلايا عصبية
تفسر بعضاً من تصرفات المراهقين
وخوضهم في تجارب جديدة تبلور شخصيتهم .
اختلافات كيميائية
تتباين نسب المواد الكيميائية في دماغ الذكور
والإناث :
•
يفرز دماغ الذكر كمية من السيروتونين أقل من
دماغ الأنثى مما يجعل الذكور متهورين و متململين .
•
إن الأوكسيتوسين من المواد الكيمائية التي
تحفز لدى الإناث بشكل دائم بدرجة أكبر مما هي في دماغ الذكر ، فتمسي الإناث قادرات
على الاستجابة المباشرة و السريعة تجاه حاجات وآلام الآخرين .
اختلافات هرمونية
•
تتباين نسب الهرمونات بدورها بين كل من
الذكور والإناث فتغلب نسبة الاستروجين والبروجسترون لدى الإناث, في حين تغلب نسبة
التستوسترون لدى الذكور، وتتعارض في تأثيرها . فالبروجسترون مسؤول مثلاً عن النمو
والتآلف عند الإناث, بينما يمثل التستوسترون عند الذكور هرمون النمو وهو المسؤول
عن الدافع الجنسي والعدوانية .
•
تجد الفتاة تألف الأشياء وتحاول إقامة ألفة
إجتماعية ضمن مجموعة، في حين يميل الفتى إلى العدائية والهيمنة...
•
تتميز الفتاة بمستقبلات خاصة للاتصال بالجلد، فحاسة اللمس لديها مضاعفة عشر مرات
عن الصبي . فالحاجة مضاعفة عندها للّمس ولكي تلمس ، إذ لديها هرمونات للاتصال والعناق.
اختلافات وظيفية
•
يختلف تعامل الدماغ مع خلاياه ونشاطات الدم
إلى حد بعيد بين الذكور والإناث، إذ يستخدم الصبية جزءاً من العقل في حين تستخدم
الفتاة كلاً من الشق الأيمن والأيسر . وقد أكد ذلك علماء قاموا بإجراء مراقبة
الكترونية لأدمغة الذكور والأنثى، حيث استعملوا " إشعاع positron emission tomography"PET في تجربة تشمل 36 رجلاً و36 أمراة, وذلك
لدراسة نشاط الدماغ أثناء الراحة، وأظهرت الصور أن المناطق التي تنشط في دماغ
المرأة تختلف عن المناطق التي تنشط في دماغ الرجل " . كذلك استخدم علماء من
جامعة بنسلفاينا جهاز تصوير pet ليبرهنوا أن دماغ الأنثى
الساكن فعّال بقدر دماغ الفتى الناشط.
•
لحظ المراقبون أن الذي نشط أثناء نشاط عقلي هو
جزء بالقرب من الشق الأيسر في دماغ الرجل، بينما نشطت عدة مواقع في دماغ المرأة .
ونظراً لتساوي مستوى أداء الذكر والأنثى في دماغ المرأة فقد خلص المحققون الى أن دماغ
الذكر والأنثى يعمل بنفس الكفاءة الا أن كلاً منهما يتناول المعلومات بشكل مغاير ,
وهذا
يدل على استخدام دماغ الأنثى لمعظم إمكانياته
في مناطق كثيرة، وهذا يمنحه الأفضلية الحقيقية في التعلم .
•
لعل هذا يفسر من الناحية العملية سر تحدث
الفتاة عادة في سن مبكرة , وكذلك قدرتها على القراءة والتعلم بدرجة أسهل . كذلك
تستطيع الفتاة الرؤية في غرفة مظلمة أفضل من الصبي الذي يفضلها في رؤية الأشياء في
الضوء الساطع.
•
كذا إن عدد الفتيات اللواتي يستطعن الغناء
بالتوافق مع الموسيقى أكثر بست مرات من عدد الصبية . كما ويتباين مستوى الذاكرة
بين كل من الذكر والانثى , فالأنثى بشكل عام تتمتع بذاكرة أفضل، إذ يفوق مستوى
أدائها مستوى أداء الذكور في اختبارات الاسترجاع. وتستطيع " تذكر الأحداث
الماضية والوجوه والأسماء والنصوص المحفوظة أسهل من الذكور". وتستطيع الفتاة
تخزين أكبر كمية من المعلومات العشوائية لمدة زمنية قصيرة، بينما يستطيع الفتى القيام
بذلك في حال تنظيم المعلومات ضمن شكل مفهوم ومترابط ذي أهمية محددة له، فينجح
بتخزين المعلومات العامة أكثر من الفتاة ولوقت أطول .إلا أن ذاكرة الأنثى تتأثر
بالتجارب والأحداث أكثر من ذاكرة الذكر .
اختلافات في معالجة الانفعالات
•
إن نظام الخلايا العصبية عند الفتاة أكثر نشاطاً
، فهي تتفاعل بشكل طبيعي مع الآخرين من خلال قراءة العواطف وتعبيرات الوجه
وتفسيرات نبرة الصوت ...
•
" يساعد التساوي بين جزءي الدماغ عند
الفتاة في تطوير قدرة التواصل " والتعبير عن المشاعر . في حين تجد نصف الدماغ
الأيسر لدى الفتى أكبر قليلاً من النصف الأيمن .
•
تشمل الاختلافات أساسا ً الجسم الجاسئ أي
الجسر الواصل بين شقي الدماغ الأيمن والأيسر، ويتسم هذا الرباط بأنه أقل كثافة عند
الفتى . وتحوي بعض الأماكن في دماغ الأنثى عدداً من الخلايا العصبية يفوق مثيله في
دماغ الذكر, رغم أن عدد خلايا هذا الأخير يفوق عدد خلايا الأنثى ب 4% . ماذا
يعني هذا ؟
•
إن قلة حجم الجسم الجاسئ عند الفتى يعني
انخفاضاً في معدل انسياب المعلومات من الشق الأيمن الى الشق الأيسر الذي يتحكم في
التعبير العاطفي .
وهذا يؤدي إلى فروق عميقة في السلوكيات ومعالجة المعلومات وبالتالي فان تعبير الفتاة عن مشاعرها وعواطفها
يفوق مثيله عند الرجل .
•
هي حساسة للأمور الميتافيزيقية تحمل الاحداث
معاني ذات درجات كثيرة ، وهو يتوقف عند أول درجة ، هي تلوذ إليه , فهو ملاذها عند
طلب الحماية وهنا تبدو اشارات الطفولة متملكة إياها .
•
يمكن
التنويه إلى أن الفتاة غير السعيدة في علاقاتها تجد صعوبة في التركيز في عملها, في
حين أن الفتى غير السعيد في عمله يجد صعوبة في التركيز في علاقاته .
•
" النساء ناقصات عقل ودين ”. فسرها
العلماء بأن النساء تغلب عليهن العاطفة ، ولكن يؤكد العلم حديثاً أن دماغ الذكر
أكبر 10% من دماغ الانثى " .
المصدر: قضايا تربوية معاصرة، إعداد:
الدكتورة ربى الشعراني، مقرر لطلاب الماجستير في كلية التربية بجامعة الجنان،
2010-2011.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق