السبت، 11 يناير 2014

استراتيجيات لمعالجة الأعراض التي تنتج عن التأخر الدراسي

مفهوم التأخر الدراسي:                                         إعداد: سامان مامڵێسی
( يوجد أكثر من مصطلح للتأخر الدراسي منها : التأخر الدراسي، التخلف الدراسي، سوء التكيف الدراسي، سوء التوافق الدراسي، التعثر الدراسي. والمتأمل في هذه التسميات يتوهم أن بينها فروقا شاسعة، و هي في الحقيقة لا تعدو أن تكون فروقا طفيفة. لهذا سنختار مصطلح( التأخر الدراسي) بناء على شيوع تداوله بين المربين و الباحثين و الدارسين.
يعرف التأخر الدراسي بأنه حالة نقص في التحصيل، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي أو المتوسط، لأسباب قد تكون عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية. ويعتبر التلميذ متأخر دراسيا "إذا ظهر ضعفه بوضوح في الدراسة عند مقارنته بغيره من التلاميذ العاديين من مثل عمره الزمني" . أو هو " التلميذ المقصر تقصيرا ملحوظا في تحصيله المدرسي بالنسبة للمستوى المنتظر من طفل سوي متوسط في عمره الزمني.) المصدر: د. الحملاوى صالح عبدالمعتمد  http://arabpsycho.blogspot.com/2010/11/blog-post.html .
أنواع التأخر الدراسي:
تأخر دراسي عام: ويرتبط هذا النوع بالذكاء حيث تتراوح نسبة الذكاء بين المصابين بهذا النوع ما بين 70 % إلى 85
تأخر دراسي خاص: وهو التأخر الدراسي الذي يكون في مادة معينة مثل الحساب أو العلوم.
مظاهر التأخر الدراسي: -
يظهر التأخر الدراسي في عدة صور و أشكال منها:
ـ التأخر العام : و يظهر قي ضعف التلميذ في جميع المواد الدراسية و هو مرتبط بنقص في الذكاء العام حيث لا تتعدى نسبة الذكاء عند تلاميذ هذه الفئة ( 70 إلى 80
ـ التأخر النوعي أو الخاص : ويظهر في ضعف التلميذ في مادة أو بعض المواد فقط، وهو مرتبط بعدم كفاية القدرات العقلية الخاصة؛ كالقدرة الرياضية، أو القدرة اللفظية، أو القدرة الفنية، أو القدرة على الحفظ و التذكر...الخ.
ـ التأخر الفردي : و يتمثل في تأخر تلميذ أو عدد قليل من التلاميذ في قسم دراسي معين، و هو غالبا ما يكون مرتبطا بالظروف الشخصية لكل تلميذ.
ـ التأخر الجماعي : و يتجلى في الضعف العام في قسم دراسي معين، أو في مجموعة من الأقسام، أو في مدرسة، أو ناحية معينة، و هو غاليا ما يكون ناشئا عن أسباب مدرسية أو عن ظروف البيئة المحيطة.

استراتيجيات لتخطّي التأخر الدراسي
يتم علاج مشكلة التأخر الدراسي بمشاركة كل من المدرس والمرشد النفسي والأسرة، ويمكن تلخيص أهم ملامح علاج التأخر الدراسي بما يلي:
1- تعرف المرشد النفسي على المشكلة وأسبابها وإقامة علاقة إرشادية في أجواء من الثقة والألفة ومن ثم تبصير الطالب بمشكلتهم وتنمية الدافع للتحصيل الدراسي لديه، وتشجيعه على التعديل الذاتي للسلوك والعمل على تحسين مستوى توافقه الأسري والمدرسي والاجتماعي.
2- مراجعة المناهج وطرق التدريس التي يتعلم بها الطالب المتأخر وعند ثبوت عدم ملاءمتها يجب أن تعد برامج خاصة يراعي فيها خصائص الطالب المتأخر وقدراته وحاجاته، كما يجب مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
3- اشغال الطالب المتأخر بالأنشطة المدرسية المخطط لها والهادفة كل حسب قدراته واهتماماته وميوله.
4- مراعاة دوافع الطلبة المتأخرين المختلفة والعمل على إشباعها وتقديم الخبرات التي تساعده على تحقيق النجاح، وتجنبه الشعور بالفشل والدونية.
5- مراعاة المراجعة والتكرار المستمر والشمول في تقديم المعلومات للطلبة المتأخرين وربطها بواقعهم.
6- استخدام الوسائل التعليمية المعينة والأكثر فعالية كالأجهزة السمعية والبصرية لما لها من أهمية خاصة في تعليم المتأخرين دراسياً ومساعدتهم على الفهم والتصور والإدراك، وكذلك لمخاطبتها الحواس المختلفة.
7- التواصل المستمر بين الأهل والمدرسة لمتابعة الأبناء.
8- مراجعة الأهل لدروس الأبناء بشكل مستمر لرفع مستواهم التحصيلي، والاهتمام بمتابعة وتقويم أداء الأبناء. المصدر: http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=261406
 -9 التعرف على التلاميذ المتخلفين دراسيا خاصة خلال الثلاث سنوات الأول ( من المرحلة الابتدائية حتى يمكن اتخاذ الإجراءات الصحيحة والعلاج المبكر .
10 - توفير أدوات التشخيص مثل ( اختبارات الذكاء ، واختبارات التحصيل المقننة وغيرها .
- 11 استقصاء جميع المعلومات الممكنة عن التلميذ المتخلف دراسياً خاصة : (الذكاء والمستوى العالي للتحصيل وآراء المدرسين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والأطباء إلى جانب الوالدين ) .
12 - توفير خدمات التوجيه والإرشاد العلاجي والتربوي والمهني في المدارس لعلاج المشكلات لهؤلاء التلاميذ . إضافة إلى الاهتمام بدراسة الحالات الفردية للتلاميذ بحفظ السجلات المجمعة لهم .

-13  عرض حالة التلميذ على الطبيب النفسي عند الشك في وجود اضطرابات عصبية أو إصابات بالجهاز العصبي المركزي، وغير ذلك من الأسباب العضوية .المصدر: نبيل علي عبد الله http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=18&id=764.

هناك تعليق واحد: